أنماط القيادة لدى الأكاديميين الإداريين في جامعة طيبة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية والموظفين ف

الملخص

أنماط القيادة لدى الأكاديميين الإداريين في جامعة طيبة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية والموظفين

خالد الجهني

جامعة مؤتة، 2010

هدفت الدراسة الكشف عن أنماط القيادة لدى الأكاديميين الإداريين في جامعة طيبة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية والموظفين، تكون مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس والموظفين في جامعة طيبة في المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية للعام الدراسي 2009/2010 والبالغ عددهم (1030) عضو هيئة تدريس، و(271) إدارياً أكاديمياً، وتكونت عينة الدراسة من (319) فرداً, منهم (204)  عضو هيئة تدريس و(115) موظفاً إدارياً في جامعة طيبة في المملكة العربية السعودية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانه لغرض جمع البيانات، وتم تحليل البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الثلاثي.

وتوصلت الدراسة إلى أن جميع الأنماط القيادية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاء تقديرها متوسطاً, وأعلى تقدير كان لنمط القيادة(الأوتوقراطي) حيث كانت قيمة المتوسط الحسابي(3.49)، وأقل تقدير كان لنمط القيادة(الحرة) حيث كانت قيمة المتوسط الحسابي(3.34). وأن جميع الأنماط القيادية من وجهة نظر الموظفين الإداريين جاء تقديرها متوسطاً، وجاء أعلى تقدير لنمط القيادة (الأوتوقراطي) حيث كانت قيمة المتوسط الحسابي (3.52). وأقل تقدير كان لنمط القيادة(الديمقراطية) حيث كانت قيمة المتوسط الحسابي(3.32). ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(α ≤ 0.05 ) في أنماط القيادة لدى الأكاديميين الإداريين من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس تعزى لمتغير الرتبة الأكاديمية والخبرة. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05 ) في أنماط القيادة لدى الأكاديميين الإداريين من وجهة نظر الموظفين الإداريين  تعزى لمتغير الخبرة على جميع الأنماط , ولصالح ذوي الخبرة من (1-5 )  سنوات. ولم يظهر عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(α ≤ 0.05 ) في أنماط القيادة لدى الأكاديميين الإداريين من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس  والموظفين الإداريين  تعزى لمتغير الوظيفة.