علاقة التمكن الإداري بإدارة التغيير من وجهة نظر مديري المدارس في منطقة تبوك التعليمية

الملخص

علاقة التمكن الإداري بإدارة التغيير من وجهة نظر مديري المدارس في منطقة تبوك التعليمية

 

مساعد حمود العنزي

 

جامعة مؤتة، 2011

 

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين التمكين الإداري وإدارة التغيير من وجهة نظر مديري المدارس في منطقة تبوك التعليمية، وعلى علاقة التمكين الإداري بإدارة التغيير، وتكونت عينة الدراسة من (197) مديراً، و(174) مديرة.

وبعد تطبيق الدراسة وجمع البيانات تم تحليلها من خلال استخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الأحادي المتعدد، واتضح من نتائج الدراسة أنَّ جميع المجالات في التمكين الإداري، وإدارة التغيير كان تقديرها متوسطاً.

كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) في التمكين الإداري تعزى للنوع الاجتماعي ولصالح الذكور، تعزى للمؤهل العلمي ولصالح البكالوريوس وأكثر من بكالوريوس، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق في التمكين تعزى للخبرة، ولصالح المديرين ذوي الخبرة أكثر من 10 سنوات، ووجود فروق في إدارة التغيير تعزى لمتغير النوع الاجتماعي، ولصالح الذكور وللمؤهل العلمي ولصالح اكثر من بكالوريوس, وللخبرة ولصالح المديرين ذوي الخبرة أكثر من 10 سنوات، كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة طردية بين التمكين الإداري وإدارة التغيير، وقد أوصت الدراسة مجموعة من التوصيات من أبرزها ضرورة تشجيع مديري المدارس على العمل بروح الفريق أثناء تعاملهم مع المنطقة التعليمية أو مع العاملين لديهم في المدرسة.