درجة فاعلية أداء رؤساء الأقسام الأكاديميين في جامعات إقليم جنوب الأردن من وجهة نظر أعضاء الهيئة التد

لملخص

درجة فاعلية أداء رؤساء الأقسام الأكاديميين في جامعات إقليم الجنوب من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية

 

عميرة الختاتنة

 

جامعة مؤتة،2011

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة فاعلية اداء رؤساء الأقسام في جامعات إقليم جنوب الأردن كما هدفت الى التعرف على أثر المتغيرات الديموغرافية الخاصة بأعضاء الهيئة التدريسية على فاعلية رؤساء الأقسام، حيث تم بناء استبانة تكونت من (41) فقرة تقيس درجة فاعلية رؤساء الأقسام في الجامعات، طبقت الدراسة على عينة عشوائية بلغت(173) عضو هيئة تدريس تم اختيارهم من جامعات إقليم جنوب الأردن(مؤتة، والحسين، والطفيلة)، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها: أن درجة فاعلية أداء رؤساء الأقسام قد جاءت بدرجة متوسطة، وقد حل بعد مهارة الاتصال لدى رؤساء الأقسام بالمرتبة الأولى وبدرجة مرتفعة، وجاء بعد عقد الاجتماعات في المرتبة الثانية وبدرجة مرتفعة، في حين حل بعد التغيير في المرتبة الأخيرة وبدرجة متوسطة. وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في درجة فاعلية أداء رؤساء الأقسام الكلي وفي أبعاده(مهارة الاتصال وإدارة الصراع، واتخاذ القرار, والرقابة والتقييم, والشخصية، والتغيير، والتخطيط) في جامعات إقليم الجنوب تعزى إلى متغير الرتبة الأكاديمية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة في درجة فاعلية أداء رؤساء الأقسام الكلي وأبعاده، ولصالح الخبرة الأكثر، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في فاعلية أداء رؤساء الأقسام وجميع أبعاده تعزى لمتغير نوع الكلية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في فاعلية رؤساء الاقسام يعزى لمتغير الجامعة ولصالح مؤتة والحسين، توصلت الدراسة الى عدة توصيات منها وضع معايير محددة لاختيار رئيس القسم والالتزام بها.