إدارة المعرفة وعلاقتها بأداء أعضاء هيئة التدريس

الملخص

إدارة المعرفة وعلاقتها بأداء أعضاء هيئة التدريس

في الجامعات الحكومية الأردنية من وجهة نظرهم

 

هناء الحمايدة

جامعة مؤتة، 2011

 

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام إدارة المعرفة في الجامعات الحكومية الأردنية وعلاقتها بأداء أعضاء هيئة التدريس، واختيرت عينة الدراسة التي بلغت (247) عضو هيئة تدريس بطريقة طبقية عشوائية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة لجمع البيانات، ولتحليل النتائج تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الأحادي المتعدد، ومعامل ارتباط بيرسون، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أبرزها:

1. أن درجة ممارسة الجامعات الحكومية الأردنية لإدارة المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاءت بدرجة متوسطة، وأنّ درجة أداء أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الحكومية من وجهة نظرهم كانت مرتفعة.

2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في أداء أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الحكومية تعزى لمتغير الجامعة ولصالح الجامعة الهاشمية وجامعة مؤتة. ولمتغير الرتبة على مجالي (التدريس والمحاضرات والتفاعل مع الطلبة والكلي) لصالح رتبة أستاذ مساعد. ولمتغير الخبرة ولصالح ذوي الخبرة (أقل من 5 سنوات)، ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في أداء أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الحكومية تعزى لمتغير النوع الاجتماعي، ولمتغير الكلية.

3. كما أظهرت النتائج أن معاملات الارتباط بين إدارة المعرفة وأداء أعضاء هيئة