مستوى الإعلام التربوي في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر القيادات التربوية فيها

الملخص

مستوى الإعلام التربوي في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر القيادات التربوية فيها

 

 إبراهيم الشمري

جامعة مؤتة 2010

هدفت هذه الدراسة تعرف مستوى الإعلام التربوي في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر القيادات التربوية فيها. تكون مجتمع الدراسة وعينتها من جميع القيادات التربوية في الإدارات التعليمية للبنين، والبالغ عددهم (125) فردا موزعين على أثنين وأربعين إدارة تعليمية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتطوير استبانه لغرض جمع البيانات، وتكونت من (43) فقرة، وتم التأكد من إجراءات الصدق والثبات لها، ولتحليل بيانات الدراسة تم استخدام الأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين المتعدد. وقد أظهرت نتائج الدراسة مايلي:

إن المتوسط الحسابي لمستوى الإعلام التربوي في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر القيادات التربوية قد بلغ (3.23) ويعتبر هذا المستوى متوسطاً، وقد احتل مجال الإدارة التعليمية المرتبة الأولى بوسط حسابي (3.44) وبمستوى متوسطاً، وفي المرتبة الثانية جاء مجال المجتمع بوسط حسابي (3.37)، وبمستوى متوسطاً، أما المرتبة الأخيرة فقد جاء مجال المدرسة بمتوسط حسابي (2.89). كما أشارت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية في مجالات الإعلام التربوي في المملكة العربية السعودية، تعزى للمسمى الوظيفي، ولصالح رئيس شعبة الإعلام التربوي؛ مقابل مساعد مدير التعليم. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات على مجالات مستوى الإعلام التربوي تعزى لمتغير المؤهل العلمي، وأيضاًً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء أفراد العينة على مجالات الدراسة  تعزى إلى متغير الخبرة الإدارية، وقد أوصت الدرسة باعتماد إستراتجية واضحة للإعلام التربوي من قبل وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية يحدد فيها دور الإعلام التربوي وأهدافه فيما يتعلق بالمدرسة والإدارة التعليمية والمجتمع، وعقد دورات تدريبية لجميع القيادات التربوية في المناطق التعليمية في المملكة العربية في موضوع الإعلام التربوي من حيث الأهداف والإجراءات.